ayyoub arabe 2

 

ترجمة الى العربية "صلاح الدين وملحمة الأيوبيين في مدونات التاريخ السريانية

 

صدر في بيروت باللغة العربية عن دار النشر اللبنانية "الطليعة" كتاب جديد للدكتور افرام عيسى يوسف عن سلالة الايوبيين تحت عنوان "صلاح الدين وملحمة الأيوبيين في مدونات التاريخ السريانية". يضمن الكتاب العديد من المواضيع المهمة التي اراد الكاتب من خلالها بحث عن أهمية الدور البارز في الحقل السياسي والمدني لسلالة الأيوبيين من القرن 12 إلى القرن 15 الميلادي.


الكتاب يبحث في تأريخ أيوب وابنه صلاح الدين والدولة الايوبية التي حكمت مصر و سوريا و فلسطين و شرق الأردن و اليمن وبلاد الرافدين العليا. ولعب الأيوبيون آنذاك دورا بارزا بإقامة علاقات هامة مع الغرب المسيحي رغم معاركم العديدة.

لقد أحاط صلاح الدين نفسه وحاشيته بعدد من الأطباء والكتبة المسيحيين، وبعد وفاته عام 1193 حكم أمراء من سلالة الأيوبيين الكورد ممالك وإمارات عديدة مثل: دمشق حلب، حمص، حماه ، كيراك ، ميافرقين ، وحسن كيف . عاش السريان (وعددهم كان كبيرا في تلك الحقبة) تحت حكم سلالة الأيوبيين بسلام وأمان، وكانت تلك القرون من حكم الأيوبيين زاهرة في حقل الثقافة والفنون والعمران.

 

الكاتب يسرد لنا ما رواه ثلاثة مؤرخين سريان نقلوا لنا ما جرى من أحداث في تلك الأزمنة بلغة شعبهم "السريانية" إحدى اللهجات الآرامية، وهم ميخائيل الكبير (1126 ـ 1199) والرهاوي المجهول (+ بعد 1237) وابن العبري (1226 ـ 1286). قدم لنا هؤلاء المؤرخون السريان الذين عاشوا في تلك الحقبة الزمنية وجهة نظرهم الغنية والخاصة لتلك الأزمنة التاريخية، ورووا لنا أحداثا غير معروفة ومهمة جدا لقراءة التاريخ بصورة صحيحة.

 

 الكتاب : 222 صفحة ، دار النشر "الطليعة" ، بيروت عام( 2013  )

افرام عيسى يوسف